المغرب يدعو إلى تدبير “مندمج وموحد” لقضية الهجرة (بوابة تشيكية)

المغرب يدعو إلى تدبير “مندمج وموحد” لقضية الهجرة (بوابة تشيكية)

وكالة المغرب العربي للأنباء 2022-07-03 16:53:56

كتبت البوابة الإلكترونية التشيكية “بارلامينتيليستي” أن المغرب يدعو إلى تدبير “مندمج ومتضامن” لقضية الهجرة.

وأوضحت البوابة الإلكترونية أن المملكة التي تدعو إلى “هجرة إنسانية وشاملة”، تحترم التزاماتها الدولية فيما يتعلق بسياسة الهجرة وحقوق الإنسان، مشيرة إلى أن المغرب أضحى بلدا للاستقبال بالنسبة لعشرات الآلاف من الأفارقة المنحدرين من دول جنوب الصحراء، المندمجين بالكامل في المجتمع المغربي.

وبالعودة إلى محاولة الاقتحام الجماعي الأخيرة من قبل مهاجرين غير شرعيين للسياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور، أوضحت وسيلة الإعلام التشيكية أن “المغرب يواجه ضغوط هجرة قوية”.

وأبرزت البوابة أن “المهاجرين كانوا مسلحين بالعصي والحجارة والسكاكين، وكان يتزعمهم قادة ذوو خبرة ومدربون، خططوا للهجوم ونفذوه بقدر كبير من العنف، ما أدى إلى وقوع خسائر في الأرواح”، لافتة إلى أن “شبكات مافيا المهربين لا تكن أي احترام للحياة البشرية وهي قادرة على نقل المهاجرين إلى أرض الوجهة”.

وأشارت آخر حصيلة لمحاولة العبور بالقوة، إلى تسجيل 23 حالة وفاة من بين المهاجرين غير الشرعيين وإصابة 140 من أفراد القوات العمومية بجروح متفاوتة. وقد عرفت استخدام عنف غير مسبوق من قبل مرشحي الهجرة غير الشرعية في وجه عناصر قوات الأمن، الذين تدخلوا بمهنية وفي ظل احترام القوانين الجاري بها العمل.

وأبدى هؤلاء المرشحون للهجرة غير الشرعية، الذين كانوا مسلحين بالحجارة والهراوات والأدوات الحادة، مقاومة عنيفة لقوات الأمن، الذين تعبئوا لمنعهم من عبور السياج، كما تظهر ذلك الصور ومقاطع الفيديو المتداولة على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.

share post