بركة و”كتاب الدولة”: حزب الاستقلال سينال حصته

بركة و”كتاب الدولة”: حزب الاستقلال سينال حصته

زيد عفوت 2021-12-09 10:25:13

أفاد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، وزير التجهيز والماء، أن الاستراتيجية المعتمدة في تعيين كتاب الدولة خلال الولاية الحكومية الحالية، تقوم على منطق الخصاص، مؤكدا أن حزب الاستقلال ستكون له حصته في هذه المناصب المنتظرة.

وبخصوص الضغط الكبير الذي يشهده الطريق السيار بين الدار البيضاء والرباط، أكد نزار بركة، خلال مروره على برنامج “حديث مع الصحافة”، على القناة الثانية، مساء الأربعاء 7 دجنبر 2021، أنه سيتم اطلاق طريق سيار موازي لتخفيف العبء الكبير الذي يتحمله هذا المحور الطرقي الحيوي.

وبخصوص نفق “تيشكا”، أوضح الوزير بركة، أن الدراسات المتعلقة بالمشروع جاهزة، مبرزا أنه كانت هناك فرضيتين لإنجاز المشروع، مبرزا في نفس الوقت أن التوجه الحالي يتجه في احداث نفق عبر “وريكا”.

وعلى مستوى الإشكالية التي يعرفها العالم حول ندرة الماء، والتي تهدد البشرية وضمنها المغرب خلال الـ10 سنوات المقبلة، أشار وزير التجهيز والماء، أن التدابير والإجراءات لتفادي هذا المشكل، بدأت مع الاستراتيجية التي أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس سنة 2009، وهي واضحة في هذا الباب، بالإضافة الى برنامج الماء الصالح للشرب والسقي 2020-2027، الذي جاء لتدارك التأخر الحاصل وما لم يتم إنجازه بين 2009-2020، مبرزا أن الاستراتيجية تركز بالأساس على تعبئة المياه، وهنا يبقى مشروع السدود الذي يرجع فضله الى الملك الراحل الحسن الثاني، والذي جعل المغرب نموذجا يحتذى به في هذا المجال.

وأضاف بركة في نفس الاتجاه، أن هناك شراكة بين القطاع العام والخاص، بخصوص اطلاق مشرع تحلية مياه البحر مدينة الدار البيضاء، حيث ستعمل هذه المحطة على تحلية 300 مليون مكعب من المياه.

share post