إنتاجات الأولى في الصدارة على مختلف المنصات الرقمية

إنتاجات الأولى في الصدارة على مختلف المنصات الرقمية

ليلى البحري 2020-05-03 21:31:25

بالإضافة إلى المتابعة الكبيرة ونسب المشاهدة المهمة التي تحققتها مختلف مكونات الشبكة البرامجية الرمضانية للقناة الأولى، فقد حققت الانتاجات ذاتها نجاحا كاسحا على مختلف المنصات الرقمية خصوصا فايسبوك ويوتوب.

وكما تمكن من جذب ملايين المشاهدين كل ليلة أمام الشاشة الصغيرة (أكثر من 7 ملايين ونصف مشاهد)، احتل مسلسل ياقوت وعنبر لمرات عديدة المراتب المتقدمة على الطوندونس المغربي في يوتوب.

ويؤدي الأدوار الرئيسية في المسلسل الذي يخرجه محمد نصرات، كل من عزيز حطاب، ونورة الصقلي، وفاطمة الزهراء قنبوع، وربيع الصقلي وفنانون آخرون.

ويحكي ياقوت وعنبر قصة الحاج التلمساني أحد أشهر التجار بدرب عمر، وأب لست فتيات، حلمه في الحياة هو إنجاب إبن يرث ثروته ونسبه. وخلال حملها السابع تكتشف زوجته أن جنس جنينها فتاة مرة أخرى، فتقرر مباشرة بعد ولادتها استبدالها بطفل إحدى الأسر الفقيرة رغبة في تحقيق حلم زوجها وإسعاده.

وفي السياق ذاته، واصلت سلسلة سوحليفة تربعها على صدارة الفيديوهات الأكثر مشاهدة على اليوتيوب، إذ سجلت الحلقة 5 من موسمها الثاني 1.6 مليون مشاهدة خلال 15 ساعة فقط.
أما برامج الافطار المكونة من سيتكوم السربة، وسوحليفة والمسلسل الشيق ياقوت وعنبر، فقد تصدرت خمس فيديوهات الاكثر مشاهدة على يوتيوب منذ الحلقات الأولى لعرضها.
ومنذ اليوم الثالث من رمضان، تصدرت أول ثلاث حلقات من سلسلة سوحليفة 2 قائمة الفيديوهات الأكثر مشاهدة على يوتيوب، حيث وصل عدد المشاهدات إلى 4.1 مليون للحلقة.

وتعرف سوحليفة هذه السنة مشاركة يسار وإسراء للمرة الثانية، حيث تعود الطفلة الشقية لمنزل عمها المدني المتزوج حديثا، لتقلب من جديد حياته رأسا على عقب وتكسر جو الهدوء الذي كان يطمح له، و تحاول خلق العديد من المواقف بين “طونطون المدني” وزوجته بسبب غيرتها ومحاولتها الاستئثار باهتمام خالها الذي لم يعد وضعه كالسابق.

وتقترح الأولى على مشاهديها برمجة متميزة وخيارات متعددة من البرامج، و الأهم أنها إنتاجات مغربية خالصة، وهو ما يجعلها قناة يلتف حولها كل أفراد الأسرة المغربية وتستجيب لتطلعات كل المشاهدين.

وخلال الفترة المسائية و بالموازاة مع الأعمال الكوميدية والدرامية التي تزين السهرات العائلية على مائدة الإفطار، تقترح الأولى كل أسبوع باقة مختارة من أحدث الأفلام التلفزية و السينمائية الجديرة بالمشاهدة.

وخلال هذا الموسم الرمضاني تعرض الأولى سلسلة مرجانة، المكونة من أربع حلقات، والتي تدور أحداثها حول قصة حب مرجانة وأحمد خلال سنوات الخميسينات والستينات، ودفاعهما عن هذا الحب الذي شاءت الأقدار أن ينشأ بين فتاة تنتمي لطائفة كناوة وشاب مثقف ينتمي إلى عائلة غنية ويخضع لسلطة أب قاس ومحافظ .

وتحرص الأولى كذلك  خلال رمضان على تقديم أحسن البرامج الثقافية ذات الجودة في الإنتاج و المضمون، والتي تقرب المشاهد المغربي من موروثه الثقافي و تساهم في تأريخه وتوثيقه، كما هو الحال بالنسبة لأمودو الذي يواصل بث حلقاته للموسم الثاني عشر حول تاريخ وأسرار جزر الكناري. أو عبق التراث الذي يعيد إحياء التقاليد والعادات المغربية الأصيلة التي توارثتها الأجيال وتميز كل مدينة أو منطقة مغربية عن غيرها.

وتميزت شبكة برامج رمضان لهذه السنة ببث البرنامج الجديد أسرتي الذي يعنى بكل المواضيع التي تهم الأسرة المغربية، من تقديم زينب صابر و الإعلاميين مروان غرناطي وهناء العايدي و الأخصائية النفسية نرجس المغبر. حيث يناقش البرنامج في جو مرح كل اهتمامات الناس الصحية و الاجتماعية و الأسرية.

وتدور فقرات البرنامج المتعددة أساسا حول الصحة الجسدية و النفسية للأسرة بالإضافة إلى مواضيع التغذية، والنصائح القانونية، والأمومة والتدبير المالي والمنزلي باستضافة خبراء يجيبون عن كل التساؤلات التي تحيط بهذه المواضيع.

جدير بالذكر أنه خلال هذا الموسم الرمضاني، استحوذت القنوات التلفزية العمومية المغربية على %73 من حصة المشاهدة خلال الإفطار، وهو ما يعكس اهتمام المشاهدين بالإنتاجات المغربية والعرض البرامجي للقنوات المغربية العمومية.

share post