التلفزيون في رمضان : نجاح كاسح للقنوات الوطنية وMBC5 شبه غائبة

التلفزيون في رمضان : نجاح كاسح للقنوات الوطنية وMBC5 شبه غائبة

إحاطة 2020-04-27 17:47:05

استحوذت القنوات التلفزيونية الوطنية خلال اليومين الأولين من الشهر الفضيل، على أكثر من 75 في المائة من مشاهدي الشاشة الصغيرة، بينما باءت مناورة القناة السعودية MBC5 بالفشل، وذهبت غارتها على القطاع السمعي البصري المغربي أدراج الريح.

وقال سليم الشيخ، المدير العام لقناة الثانية في تصريح للزملاء في ميديا 24 إن “المغاربة أظهروا مرة أخرى تفضيلا واضحا للمنتوج الوطني”.

وأكد الشيخ أن نسبة الـ 25٪ الباقية موزعة بين جميع القنوات الفضائية، أي أكثر من 1000 قناة.

وأضاف مدير قناة عين السبع أن MBC 5 لم يكن لها الأثر المتوقع على المشهد السمعي البصري المغربي. ولم تنجح بالتالي في تحقيق اختراق، “عندما ننظر إلى الأرقام، يمكننا القول إن هذه القناة لم يكن لها تأثير على الجمهور. وهذا شيء استطعنا رؤيته منذ إطلاقها في شتنبر الماضي. لم تتأثر القنوات الوطنية بالمرة”.

وعن السر في هذا النجاح الكاسح أشار الشيخ إلى أن القناة راهنت على “موهبة الإنتاج المغربي”، حيث تقدم دوزيم في شبكتها الرمضانية أربعة مسلسلات وطنية يومية: تبدأ بسيتكوم الكوبيراتيف، ومسلسل التشويق السر المدفون، يليه الدراما الاجتماعية الارث، ثم مسلسل الغريبة.

وفي السياق ذاته، حققت القناة الأولى نجاحا كبيرا من خلال مسلسل الدراما والتشويق “ياقوت وعنبر”، وسيتكوم “السربة”.

وحققت كبسولة سوحليفة في جزئها الثاني نسب مشاهدة عالية على الشاشة كما على المنصات الرقمية، حيث تمكنت من جذب أكثر من مليون مشاهد في ساعات قليلة على يوتوب.

share post