“الكتاب” يعرض وجهة نظره في مسألة “الإجهاض”

عزيز سدري 2019-09-11 14:29:39

طالب المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، خلال اجتماع له، (الثلاثاء)، بمعالجة مسألة الوقف الإرادي للحمل (الإجهاض) من منطلق المرجعية الكونية لحقوق الإنسان، وذلك على خلفية الملف الرائج أمام القضاء والذي يتابع فيه مجموعة من الأشخاص.

ودعا المكتب السياسي، في بلاغ توصل إحاطة.ما بنسخة منه، إلى الطي الإيجابي والسريع لهذا الملف عبر إطلاق سراح المتابعين، احتراما لقرينة البراءة، والعمل على معالجة جذرية لموضوع إجهاض الحمل، وذلك في إطار المراجعة الشاملة لمجموعة القانون الجنائي المعروضة على مجلس النواب، مراجعة تأخذ بعين الاعتبار التقدم المهم الذي حققته بلادنا على مستوى المنظومة القانونية المتشبعة بحقوق الإنسان في مفهومها الكوني، وتكريس الحقوق الفردية والشخصية للمواطنات والمواطنين.

كما دعا المكتب السياسي، السلطات والمؤسسات المعنية، ومنها النيابة العامة والمجلس الوطني للصحافة إلى التعامل الصارم مع الممارسات المنافية للقانون والتي تنتهك حرمة الحياة الخاصة والمعطيات الشخصية للمواطنات والمواطنين، وهي ممارسات لا تمت بصلة للأخلاقيات النبيلة لمهنة الصحافة.

في السياق ذاته، تطرق المكتب للاستعدادات الجارية من قبل منتدى المناصفة والمساواة لتنظيم المؤتمر الوطني الثاني للمنتدى المقرر التئامه يومي 12و13 أكتوبر 2019، مشددا على ضرورة الحرص على أن يشكل هذا المؤتمر فرصة لتجديد التعبئة لتقوية نضال حزبنا وحضوره في ساحة الدفاع عن حقوق النساء وقضية المساواة.

ونوه المكتب السياسين في البلاغ ذاته، بنجاح المؤتمر الوطني الثامن للشبيبة الاشتراكية وأنه يواكب التحضير للمؤتمر الوطني الثاني لمنتدى المناصفة والمساواة ويدقق برنامج مؤتمرات الفروع الجهوية.

ومن جانب آخر، دعا المكتب السياسي لحزب “الكتاب”، الحكومة وكل السلطات العمومية المعنية، مركزيا وإقليميا، إلى تحمل كامل مسؤولياتها ومضاعفة الجهود من أجل العمل باستعجال على تنزيل وتفعيل كل المخططات الكفيلة بالمعالجة الاستباقية لمعضلة الكوارث الطبيعية، خاصة عبر تحسين حالة البنيات التحتية والرفع من أداء منظومة استشعار الكوارث، والتعاطي الجدي مع ظاهرة البناء في مجاري الأودية، وكذلك التهيء المسبق لمواجهة المخاطر المحتملة.

وفي ختام أشغال اجتماعه، قرر المكتب السياسي تخصيص اجتماعه المقبل لتدقيق برنامج مؤتمرات الفروع الجهوية للحزب المقرر التئامها خلال شهر أكتوبر المقبل، حيث أهاب بعضوات وأعضاء المكتب السياسي المكلفون بتتبع الجهات وبكتاب الفروع الإقليمية وهيئاتها، بمضاعفة الجهود قصد توفير شروط تنظيم مؤتمرات جهوية ناجحة كفيلة بجعل التنظيم الجهوي للحزب قادر على مواكبة ورش الجهوية المتقدمة الذي تخوض فيه بلادنا.

share post